أعلنت لجنة تحكيم مسابقة «سور وآيات» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» والتي انفردت بنشرها «الخليج خلال شهر رمضان المبارك، أسماء الفائزين بالمراكز العشر الأولى في المسابقة، وأسماء لفائزين برحلة العمرة وعددهم 100 فائز.

وقال إبراهيم محمد بوملحة مستشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية ورئيس لجنة تحكيم المسابقة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بحضور رائد برقاوي رئيس التحرير التنفيذي لجريدة الخليج، والدكتور محمد سلطان العلماء عضو اللجنة المنظمة للقران الكريم ورئيس وحدة علوم القران والبحوث والدراسات أنه تم هذا العام استحداث ثلاث مراكز فائزة إلى جانب العشر الأوائل، ومنح كل منهم 50 ألف درهم ويحتلوا المراكز من الحادي عشر وحتى الثالث عشر، مشيرا إلى أن هؤلاء الفارق في الدراجات بينهم وبين العشر الأوائل تتراوح بين نصف درجة ودرجة.

وأشار بوملحة أن «مسابقة سور وآيات» تضمنت 84 سؤالا نشرت على مدار 29 يوما هي أيام شهر رمضان الفضيل، وجذبت آلاف المشاركات من كافة أنحاء العالم العربية والإسلامية وغيرها.

ولفت إلى اللجنة فتحت استقبال المشاركات عقب شهر رمضان الفضيل ومنحت مهلة شهرين لتلقي الإجابات والمشاركات مما أتاح الفرصة لأكبر عدد من المشاركات هذا العام، موضحا انه تم تشكيل لجان التحكيم من 15 عضوا من العلماء وأصحاب الفضيلة الشيوخ تم تقسيمهم إلى ثلاث لجان، لجنة لفرز المشاركات، واستبعاد المكرر منها، ولجنة لتحكيم المشاركات، ولجنة مراجعة نهائية وتدقيق للفائزين بالمراكز العشر الأولى.

وأكد انه تم وضع عدة اشتراطات في التمييز بين الإجابات، وخاصة وان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد يحث من خلال مسابقاته على البحث والتنقيب وهو ما يظهر جليا من الإجابات المشاركة، والفرق بين مجيب وآخر.

 

شكر وتقدير

 

ووجه المستشار بوملحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله على تلك المسابقات القيمة التي تفيد الأمة الإسلامية والعربية جمعاء، معربا عن أمنيته استمرارية تلك المسابقات لأنها تشجع أبناء الأمة على البحث والدراسة والتنقيب في أمور دينهم ولغتهم العربية الجميلة.

وأضاف أن اهتمام العالم اجمع بمتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي، واهتمامهم بكل ما يصدر عنه من كتابات، أو أشعار، أو مسابقات أو الغاز دفع جمهور عريض من متابعيه للمشاركة في تلك المسابقات الهادفة، كما أن الانتشار الواسع «للخليج» جذب العديد من شرائح المجتمعات العربية والإسلامية للمشاركة حتى وصل عدد المشاركات لأكثر من 3 ألاف مشاركة بخلاف المكرر الذي تم استبعاده

وبارك بوملحة للفائزين والمشاركين جميعا فوزهم ومشاركتهم في تلك المسابقة القيمة.

 

هدف اسمي

 

من جانبه قال الدكتور محمد سلطان العلماء أن الهدف من تلك المسابقات ليس المكافأة المادية فقط، أو رحلة العمرة، ولكن الهدف الاسمي منها والتي يرددها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد دوما هو الرجوع إلى المصادر واستخراج المعلومات، مشيرا إلى أن تلك المسابقة جاءت في عام القراءة، ووجدت تفاعل كبير من أمة الخير. واثني العلماء على مبادرة بوملحة بإضافة 3 أشخاص بمنحهم نصف المكافأة الممنوحة للفائزين بالمراكز العشر الأولى، مؤكدا أنها مكرمة جديدة تضاف لمكارم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ويجزى عليها بوملحة خيرا.

جدد رائد برقاوي رئيس التحرير التنفيذي لجريدة الخليج الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» لاختياره «جريدة الخليج» لنشر تلك المسابقات القيمة للعام الخامس على التوالي، مؤكداً أن هدف سموه هو تعزيز ثقافة البحث في المراجع، وأمهات الكتب، والقرآن الكريم للحصول على المعلومات الصحيحة سواء في اللغة العربية، أو في مجال علوم القرآن وتعاليمه، وسير الصحابة رضوان الله عليهم.

وقال أن سموه دوما يحث على البحث والتنقيب من اجل اتساع المدارك والاستزادة من المعلومات القيمة، وشغل أوقات الفراغ، وأيام الشهر الفضيل في كل ما هو مفيد.

 

ووجه برقاوي الشكر إلى المستشار إبراهيم بوملحة ولجنة تحكيم المسابقة لجهودهم المشكورة وتعبهم على مدار 29 أسبوع في فحص المشاركات والمراجعة والتدقيق من اجل اختيار دقيق للفائزين.

وأفاد أن تلك المسابقة التي تم نشرها وجدت إقبالا مميزا من قراء الصحيفة محليا وخارجيا، وكان التفاعل كبيرا من خلال الموقع الإلكتروني للصحيفة من كافة أنحاء العالم، حيث انه بإعادة نشر المسابقة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال موقع صحيفة الخليج، استطاعت أن تصل إلى شرائح كبيرة من المجتمعات العربية والإسلامية، ودول أوروبا.

وأكد أن «الخليج» تجدد وعدها واهتمامها بمزيد من المسابقات خلال الفترة المقبلة من اجل منفعة العالم العربي والإسلامي.

 

إجابات مباشرة

 

بلغ عدد أوراق مشاركة أحد المتسابقين إلى 1786 ورقة حيث قام صاحب المشاركة بالبحث في العديد من الكتب والمراجع والانترنت وغيرها، وكانت إجاباته تتضمن العديد من البدائل، بينما هناك إجابات تراوحت عدد صفحاتها ما بين 600 إلى 800 ورقة، مما يؤكد أن المشاركين جميعا سواء من فازوا أو لم يفوزوا بذلوا جهدا كبيرا في الوصول للإجابات وفقا لرؤيتهم

وفي هذا الصدد قال إبراهيم بوملحة أن لجنة تحكيم المسابقة اشترطت ضرورة الإجابة المباشرة، ومن ثم للمشارك حرية التفسير والتعبير والكتابة بما يشاء شريطة أن يكون في محتوى الإجابة الصحيحة وليس خروجا مطولا عنها.

 

جهد وذكاء

 

قال الدكتور محمد سلطان العلماء أن قدرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم الشعرية يكمن في عدد الأسئلة التي احتواها كل سؤال من أسئلة المسابقة، مما أحتاج لذكاء لفهم السؤال أولا ثم الإجابة عليه خطوة بخطوة، وهو جهد ليس بالهين لا على المشارك ولا لجنة التحكيم

وأضاف أن اللجنة المركزية للمسابقة قامت بوضع الإجابات النموذجية التي يتم بناءا عليها تحكيم المسابقة والاسترشاد بها، لافتا أن الجائزة بصدد طبع الإجابات النموذجية في كتيب سيتم توزيعه عبر جريدة الخليج، إلى جانب توزيع كافة الإجابات النموذجية للمسابقات الأربع الماضية.

 

4 ملايين درهم

 

أكد المستشار إبراهيم بوملحة أن قيمة المبالغ المرصودة للمسابقة تتعدى الأربع ملايين درهم، تتوزع بين الفائزين بالمراكز الأولي بمبلغ مليون و150 ألف درهم، إضافة إلى أن تكلفة العمرة للشخص الواحد تتعدى العشرة ألاف درهم حيث إنها يراعى فيها أن تكون عمرة فاخرة من حيث الإقامة والتنقلات في الأراضي المقدسة إلى جانب أن بعض الفائزين للعمرة تستدعي بعض الإجراءات وجود مرافقين معهم مما يزيد من الأعداد، إضافة إلى مكافآت لجان التحكيم ومكافآت رمزية للمعتمرين الفائزين.

 

الفائزون بالجائزة المالية

 

فازت بالمركز الأول:

1- أسماء صابر محمد بدر من مصر.

2- وسام أبو زهري من أوكرانيا.

3- وطعمة عبد العزيز عبد المطلب محمد من مصر.

4- سلطان بن سعود بن عواد ألصاعدي من السعودية.

5- صخر أحمد غانم من روسيا.

6- محمود حامد محمود أحمد من مصر.

7- أيمن رضوان سلوم من سوريا.

8- محمد الأمين من موريتانيا.

9- عائشة محمد عدنان من سوريا.

10- جلال سلمان أحمد العكبري من اليمن.

وتبلغ قيمة جائزة كل فائز 100 ألف درهم.

وأضاف المستشار ابراهيم بوملحة كل من ميادة طارق محمد عطية من مصر، وعبدا لله إبراهيم المغلاج من سوريا، وسيد عبد القادر سيد هاشمي من إيران للفوز بالمراكز من الحادي عشر إلى الثالث عشر وقيمة كل جائزة لكل منهم 50 ألف درهم.

 

الفائزون بالعمرة:

1 أحمد محمد حميجو

2 عامرعمران يوسف عدوي

3 عبدالله خميس ذكي سعودي

4 فاطمة جمعة الأحمد

5 محمد فتحى حسن العجمى

6 خالد ابراهيم يوسف محمد 

7 شادي طلال عيسى عمرو

8 مهدي عبدالحي أبكر

9 عمر عبدالمطلب محمد خير علي

10 أحمد جمال عبدالفتاح علي

11 سناء محمد فراس ابوحطب

12 أحمد علاء أحمد محمد

13 أحمد قرشي بدوي علي

14 احمد محمد ابراهيم الصيني

15 أبوبكر عبد الحميد محمد سليم

16 اسامه محمد يونس شبانه 

17 سلام محمد صبحي طباخ

18 صالح حسين علي العمري

19 خالد محمود سعد نعمان

20 أحمد مصطفي أمين محمد

21 العربي محمد محمد القراعي

22 صلاح الدين علي حسن سيد

23 سميحة حسن اسعد

24 د. محمد نور ربيع العلي

25 عفراء علي مصبح آل علي

26 عبدالله ملا حسين

27 سيد محمد الكواري

28 زينب حسن يوسف

29 حسام الدين نعمان محمود زقزوق

30 سهام سامي سنان

31 عزيزة عبدالله ابراهيم ابو مسامح

32 ايمان خضر موسى اسماعيل

33 رامي امجد ابراهيم

34 عبدالكريم مفدي

35 نشأت صلاح أحمد

36 داليا محمد البراني

37 ابوالقاسم محمد محمد مسعود

38 أحلام صلاح الدين أحمد الخميدي

39 أحمد المغازي الشربيني إبراهيم

40 احمد حمد عبدالرحيم سعيد

41 جمعة أحمد العلوش

42 حسن محمود حمودة

43 حسين محمد احمد عبدالرحيم

44 حمدي محمد إسماعيل محمد

45 حنان رشاد محروس

46 الامين محجوب محمد يوسف

47 اسماء محمد عبدالفتاح

48 بلال عبدالمطلب بدوي

49 الهام محمود سعيد 

50 أمير محمد عبدالمنعم الليثي

51 ابات المزروف

52 أميمة أحمد محمد عبدالله

53 درة الخرفان

54 دعاء جابر عاشور زعرب

55 راما الحاج علي

56 رانيا أحمد القضماني

57 رانيا فكرى غريب عبد المجيد البحراوى

58 حسن راشد حسن احمد 

59 ريم حسين

60 زياد محمد مطر اعيده

61 سالم عيسى عبدالله

62 سهام زكريا احمد الضوينى

63 سيدي عبدو الله محمد

64 شيرين شوقي شبانة عبد الله

65 شيرين محمد مجدي سيد ابوسريع

66 شيماء سعيد ابراهيم

67 صلاح محمد صالح سعيواد

68 عادل عبد المجيد عثمان

69 عادل علي سرور القادري

70 عاطف جار الله المالكي

71 عبد الله جوهر خضر

72 عبدالباسط حوحو بن محمد العربي

73 عبدالله خلف عبدالله الصباح

74 عبدالله محمد عوض بدوى

75 عبير السيد أحمد البسيوني

76 عزيزة محمود محمد محمد

77 عماد محمد بامومن

78 عمر أحمد ناجم

79 عمرو وليد جوابرة

80 فادية عبدالرحمن عبدالحق سعد

81 فاطمة الغيلاني

82 فاطمة محمد ديب طحان

83 كرامة أحمد التميمي

84 كوثر محمد صبحي

85 محمد أحمد عبد الرحيم أحمد

86 محمد بابكر

87 محمد حجازي أبازيد رجب

88 محمد صافي جوهر خضر

89 مصطفى محمد عبد الفتاح

90 معاذ فكري عطية علي السيد

91 منصف عبدالعزيز خليل عبدالعزيز

92 منى عثمان محمد الطحان

93 منى محمد سالم بادخن

94 ميرغني أمير أحمد محمد

95 ناهد محسن ابراهيم علي

96 نيروز شعبان مصطفى

97 هناء عبد الرحيم محمد العويصي

98 وائل حسن أبازيد

99 يوسف بدوي آدم ناصر

100 يوسف بهاء الدين محمد فارس

 

الفائز الأوكراني: المسابقة مبادرة قيمة

 

اعرب فائزان بالجوائز المالية والعمرة لـ الخليج عن سعادتها بالفوز في هذه الدورة واجمعا على أن المسابقة مميزة وقيمة وهي مسابقة ثقافية دينية شاملة في المقام الأول وقد عودنا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» على تغذية عقولنا بالفكر المتجدد من خلال القراءة والاطلاع وهي من الأمور الهامة لكل إنسان

يقول وسام أبو زهري من اوكرانيا والذي فاز بالمركز الثاني قال في اتصال هاتفي مع» الخليج " انه يحمل الجنسية الأوكرانية ولكنه في الأصل فلسطيني من مواليد الإمارات يبلغ من العمر 41 عاما، وصاحب مجموعة من الشركات التي تعمل في المجال الطبي في دول الخليج وتركيا وأوروبا، ولديه إقامة في الإمارات مع أسرته وإقامة في النرويج ويحمل شهادة عليا في المجال الطبي وماجستير في الإدارة الدولية وحاليا يحضر الدكتوراه في تخصص يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة بإحدى الجامعات بالنرويج وتركيا.

ويقول وسام أبو زهري انه شارك من قبل في المسابقات السابقة ولكنه لم يكن الفوز من نصيبه، ولكنه متابع جيد لكل ما ينشر من مسابقات في كل المجالات وخاصة ما يقوم بنشره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد رعاه الله.

وأفاد أنه قام هذا العام بالذهاب للعمرة خمس مرات خلال الأشهر الماضية وكونه لديه شركة لأعماله في السعودية، وكان يتوجه لدار الإفتاء السعودية، ولبعض المشايخ هناك للحصول منهم على بعض الإجابات عن الأسئلة الواردة في المسابقة، كما أنه لجأ إلى كم هائل من المراجع، والجوجل، وبعض أئمة المساجد وعلماء الدين في الدولة والمجمع الثقافي في ابوظبي للاستشارة والتأكد من صحة إجاباته على بعض الأسئلة.

 

الفائز الروسي: مسابقات جامعة شاملة ومتفردة في إشعارها ومعانيها

 

واكد الفائز الروسي صخر أحمد غانم بالمركز الرابع من أصول فلسطينية، ومقيم بالإمارات ويعمل مديرا لأحدى الشركات، لافتا أنه شارك من قبل في كل مسابقات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد التي تنشر في جريدة الخليج، وفاز العام الماضي برحلة عمرة.

وأكد انه يكفي أن اسم تلك المسابقة يقترن باسم محمد بن راشد فهذا في حد ذاته شرف للجميع، لأنها تكون مسابقة مميزة وقيمة، موضحا أن تلك المسابقة ثقافية دينية شاملة وقد عودنا سموه على أن الوقت لابد ألا يضيع هباء ولكن القراءة والاطلاع من الأمور الهامة لكل إنسان.

وأشار صخر إلى أن حل المسابقة اخذ من وقته فترة زمنية طويلة خاصة وان كل سؤال كان يحوي عدة أسئلة، وهذا ما تعودناه من سموه أن كل سؤال يكون بداخله سؤال، وقد لجأت في الحل إلى جوجل، وأهل العلم، وأئمة المساجد، بالإضافة إلى البحوث والمراجع حتى وصلت إلى الإجابات الصحيحة.

وأضاف أن كل مسابقات سموه تحدث نوعا من الحراك المجتمعي، حتى ان تلك المسابقات التي تفردت بها الخليج كانت موضوعا في المجالس حيث كنا نجتمع ونتناقش فيها.

وتوجه صخر غانم بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لسخائه الدائم ومبادراته الفاعلة، ولجريدة الخليج ولجنة التحكيم وكل من شارك في إنجاح تلك المسابقات.

 


 

 

تقام الفعاليات في  مسرح جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم

الممزر - دبي

وذلك في المقر الرئيس للجائزة بمنطقة الممزر بعد صلاة المغرب مباشرة،

والدعوة عامة


الرعاة