أقام إبراهيم بوملحة مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية رئيس لجنة التحكيم لمسابقة «أصحابي كالنجوم» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي انفردت بنشرها «الخليج» خلال شهر رمضان الماضي، صباح أمس حفل تكريم وتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في المسابقة وعددهم 13 فائزاً وقيمة جوائزهم تصل إلى مليون و300 ألف درهم.
وتسلم الفائزون جوائزهم والتي بلغت 100 ألف درهم لكل فائز مع شهادة تقدير.

ونقل المستشار بوملحة للفائزين والمشاركين جميعاً مباركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لهم، مشيراً إلى أن تلك المشاركة الكبيرة في المسابقة، وفوز هذا العدد بالمراكز العشرة الأولى أثلجت صدر سموه، لاهتمام تلك الأعداد المشاركة بالبحث، والقراءة في سير أصحاب رسول الله خلال الشهر الفضيل.
كما بارك بوملحة للفائزين والمشاركين جميعا مؤكدا أن هناك اثنين من المشاركين لم تسجل لهما أي خطأ في الإجابات، بينما كانت الفروق بين الفائزين بالمركز الأول والثاني وما بعدهما لا تزيد عن خطأ ونصف الخطأ، لافتاً إلى أن لجنة تحكيم المسابقة أعادت التصحيح للمشاركات أكثر من أربع مرات حتى بعد اعتماد الفائزين بالمراكز العشرة الأولى.
وأضاف أن هذه المسابقة الرمضانية ارتبطت بالشهر الكريم، وهو أمر مقصود لإشغال الجمهور المحلي والخارجي فيما هو مفيد، لافتاً إلى أن مسابقة «أصحابي كالنجوم» تضمنت 33 سؤالا عن شخصيات الصحابة، و29 سؤالاً عن أشخاص مرتبطين بهم، وقال: إن الفائزين بالمراكز الأولى كانوا من جنسيات عدة إماراتية ومصرية وفلسطينية وسودانية وسورية.
من جانبهم أشاد الفائزون بتلك المسابقات الرمضانية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتي خص بها صحيفة «الخليج الغراء» مؤكدين أن تلك المسابقات على مدى السنوات الأربع ساهمت في تغذية الفكر العقلي بمزيد من المعلومات الهامة والقيمة في مجالات عدة، وتوجهوا بكل الشكر والعرفان لسموه على تلك المسابقة القيمة متمنين استمراريتها، كما توجهوا بالشكر إلى جريدة «الخليج» التي ساهمت في جذب الآلاف من الجماهير المحلية والخارجية بتلك المسابقة المميزة، والشكر أيضاً للجنة التحكيم وكافة القائمين على المسابقة.


التقت «الخليج» بجانب من الفائزين ومن بينهم الفائز بالمركز الأول المهندس عماد الدين أحمد غانم أبوخوصة، والذي يفوز للمرة الرابعة في تلك المسابقات، وكانت البداية الفوز برحلة عمرة، ثم فوزه بأحد المراكز الأولى في الثلاث مسابقات التالية.
وتوجه بوخوصة في البداية بالشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على هذه المسابقة التي يطلقها كل عام على صدر صفحات «الخليج»، والتي تمكن من خلالها من تحريك الساحة الثقافية الإسلامية خلال شهر رمضان الفضيل حتى أصبحت تلك المسابقة تقليداً نتطلع له جميعاً كل عام.
وأكد أن سموه رسم ملحمة تاريخية تمتد لأكثر من 53 سنة بدأت بالبعثة النبوية، إلى خلافة واستشهاد علي، وذلك عبر أبيات شعرية جميلة شملت حياة الصحابة الكرام، لافتا أن سموه نجم نجوم هذا العصر، وهو قائد لغزوة قادمة للعالم الإسلامي هي غزوة المريخ من خلال مسبار الأمل الإماراتي العربي المسلم
ووجه عماد بوخوصة الشكر لكافة القائمين على تحكيم المسابقة ولصحيفة «الخليج» الغراء.


من جانبه قال عمر سالم السعدي طالب في السنة النهائية بكليات التقنية ويدرس الهندسة إن المسابقة جذبته كثيراً والأشعار كانت جميلة وراقية، وقرر المشاركة وتقديم الإجابات ولكنه لم يتوقع أن يكون من بين الأوائل الفائزين، مثمنا الدور الكبير الذي يقوم به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في تشجيع أفراد الجمهور على البحث والقراءة في أمهات الكتب الإسلامية، والسيرة النبوية من أجل الوصول للإجابات الصحيحة.
وأكد السعدي أنه سيكون دائم المشاركة في المسابقات المقبلة بإذن الله.


وفي ذات السياق قال الفائز محمد سعد خلف الله باحث أول في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي أن المسابقة تعد نموذجا من نماذج التميز التي تسير عليها دبي وهو تميز معرفي عظيم أتاحت للباحثين التعرف الدقيق على سير أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وهي نماذج القدوة.
وقال إنه يكفي شرفا لهذه الجائزة أنها تحافظ على الهوية الإسلامية وإبراز نماذج الاقتداء التي تحتاج إليها الأمة وخاصة الشباب اليوم.


وقال محمد عثمان الشيخ حسين مدرس تربية إسلامية، وإمام وخطيب أن تلك المسابقة القيمة جددت لنا العهد بالماضي المشرق من خلال التعرف إلى شخصيات الصحابة الذين قدموا المثل الأعلى للأمة في القيم، وأعلى صفات الأخلاق والشيم، وكانت مسابقة «أصحابي كالنجوم» التي طرح قوافيها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد محفزا لأبناء الأمة أن تتمسك بقيم إسلامها ودينها.
وتسلم عبد الله الملا الجائزة عن زوجته عائشة أحمد محمد حسن الجسمي، التي تفوز للمرة الثانية بأحد المراكز الأولى، مشيراً أن المسابقة فكرة طيبة لدعم الثقافة لدى المشاركين فيها مشيداً بكل المسابقات السابقة، وبالجهد الذي يبذله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في نثر أبياتها بطريقة جميلة وشيقة تجذب القارئ إليها

أما خالد شعبان والفائز بالمركز السابع فتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لحرصه على الاهتمام بالعلم، مؤكدا أن تلك المسابقات تنطوي على هدف من اشرف الأهداف وهو الارتقاء بالثقافة والعلم.
وتقدم شعبان بالشكر لكل القائمين على المسابقة وتحكيمها ولجريدة الخليج التي أتاحت الفرصة للجميع في المشاركة في تلك المسابقات القيمة، متمنياً استمراريتها كل عام.


بدء إنهاء إجراءات الفائزين بالعمرة

بدأت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم إعداد الترتيبات الخاصة بسفر الفائزين برحلات العمرة في مسابقة «أصحابي كالنجوم» حيث تم تحديد الحملة التي ستتولى تنظيم الرحلة للمعتمرين وهي «حملة الشارقة للحج والعمرة» وتقوم الجائزة بإرسال أسماء الفائزين للحملة، ومن ثم سيتلقى كل فائز رسالة نصية على هاتفه من قبل الحملة لتجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة لإنهاء إجراءات استخراج التأشيرات وحجز الطيران والفنادق تمهيدا لسفر المعتمرين في أوائل أبريل المقبل.
وأكد المستشار بوملحة أن رحلات العمرة للفائزين رحلات فاخرة تشمل الإقامة في فنادق مميزة للغاية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، والسفر عبر طيران الإمارات، إضافة إلى الإقامة الكاملة، والانتقالات للمزارات وغيرها. ولفت إلى أنه بمجرد وصول الرسالة النصية على هاتف الفائز عليه تحضير الأوراق المطلوبة وتسليمها للحملة وفقاً للمواعيد التي تحددها حتى لا يكون هناك تأخير في الإجراءات المطلوبة.


الفائزون والمكرمون

عماد الدين أحمد أبوخوصة
إيهاب محمد على حسان
هدى علي عبد المجيد
عائشة أحمد محمد حسن الجسمي
محمد سعد خلف الله الشحيمي
حمزة محمود الكنو
خالد سعد شعبان
عمر سالم السعدي
مجدي حسن صيام
هاني سعيد محمد حجاب
شيرين سعد إبراهيم
محمد عثمان الشيخ حسين
زيدان عز الدين عللو


المصدر: الكاتبة الصحافية: نادية سلطان - جريدة الخليج

تصوير: سمير بالحسين - ندوة الثقافة والعلوم

 

01
02
03
04
05
11
07
10
08
06
09
12
Previous Next Play Pause
01 02 03 04 05 11 07 10 08 06 09 12

ترقبوا فعاليات الدورة ٢٧ من مسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم من ٢ الى ١٣ رمضان ١٤٤٥ هـ

تقام الفعاليات في  ندوة الثقافة والعلوم

الدورة السابعة والعشرون

 ترقبوا فعاليات الدورة ٢٧ من مسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم من ٢ الى ١٣ رمضان ١٤٤٥ هـ

 

الرعاة