دبي نادية سلطان:
هنأ المستشار بوملحة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في مقرّ جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم بالممزر، بحضور أعضاء لجنة التحكيم والإعلاميين والصحف المحلية، جميع الفائزين والمشاركين، مؤكداً أن مسابقة «أصحابي كالنجوم»، هي المسابقة الرابعة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي تنفرد بها جريدة «الخليج»، خلال شهر رمضان المبارك للعام الرابع على التوالي، حيث بدأت سلسلة تلك المسابقات بمسابقة اللغة الخالدة، ثم نبي السلام ثم حكم وأحكام.

وقال بوملحة إن تلك المسابقات أسهمت في تنمية الثقافة الإسلامية لدى جمهور المشاركين والقراء بشكل عام، لافتاً إلى أنه تم تشكيل لجنتين رئيسية وفرعية لتحكيم المسابقة هذا العام، حيث كانت نسبة المشاركات مرتفعة للغاية، بلغت أكثر من 3 آلاف مشاركة، بحيث تتم مراجعة كل إجابة أربع مرات، لاستخلاص الإجابات الصحيحة والنموذجية.
وأكد المستشار بوملحة أن عام 2016 أطلق فيه صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مبادرة القراءة للجميع، ومتابعة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، وبالتالي فإن مثل هذه المسابقات تصبّ في صميم تلك المبادرة، لأنها تحفز على القراءة والبحث.

قال إبراهيم بوملحة إن المسابقة شملت أسئلتها 33 صحابياً من خلال 29 سؤالاً طُرحت عبر الأبيات الشعرية لسموّه وضمت 62 سؤالاً، مشيراً إلى أن ما يميّز مسابقة هذا العام، هو مشاركة أشخاص من دول خليجية، وعربية، ومحلية بشكل كبير، إضافة إلى دول أخرى، مثل تركيا وردت منها مشاركات، وأن من بين الفائزين عدداً من المواطنين والمواطنات أيضاً.
وأشار إلى أن عملية فرز الإجابات الواردة والمشاركات وتدوينها عبر الحاسوب، ومن ثم فرزها، وتحكيمها استغرقت نحو أربعة أشهر ونصف الشهر.

شكر وتقدير

توجه بوملحة بالشكر للعاملين في جريدة «الخليج» الذين استقبلوا الإجابات وصنّفوها وسلّموها للجنة التحكيم. ووجه الشكر إلى لجنتي التحكيم الفرعية والرئيسية، اللتين بذلتا جهوداً كبيرة في وضع الإجابات النموذجية وتحكيم المسابقة، حيث عمل الجميع بشكل دائم منذ إغلاق باب تسلّم الإجابات في نهاية أغسطس/آب الماضي.
وأفاد بوملحة بأن الفائزين بالمراكز العشرة الأولى كانت المنافسة بينهم كبيرة، حيث تساوى البعض في الدرجة أو بفارق نصف درجة على الأكثر، حيث لم يرتكب كل من الفائزين بالمركز الأول أي أخطاء، بينما ارتكب الفائز بالمركز الثاني خطأ واحداً وهكذا، مشيراً إلى أن هناك 37 مشاركاً كانت لديهم أربعة أخطاء فقط، ولذلك أجريت بينهم قرعة لاختيار 20 فائزاً برحلة عمرة منفردين، بينما بقية الفائزين برحلة العمرة تم السحب عليهم من بين المشاركين جميعاً.

مبادرة قيمة

من جانبه، وجه رائد برقاوي، الشكر إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لإطلاقه هذه المسابقات الثقافية على صفحات «الخليج»، التي تسهم بشكل كبير في تنمية القراءة والبحث لدى الجمهور، مؤكداً أن تلك المسابقات تصب في مبادرة سموّه الأخيرة للتشجيع على القراءة، لافتاً إلى أن تلك المسابقة أصبحت تقليداً سنوياً في صحيفة «الخليج»، معرباً عن أمله بأن يواصل سموّه هذه المسابقة في العام الجاري والأعوام المقبلة، بإذن الله.
وتوجه برقاوي بالشكر والتقدير إلى لجنة تحكيم المسابقة التي بذلت جهوداً كبيرة في استخلاص الإجابات النموذجية واختيار الفائزين، مؤكداً أنه يتوقع أن تكون هناك مفاجأة في رمضان المقبل مع مبادرة القراءة التي تم إطلاقها مؤخراً.

أفكار جديدة

من جانبه، قال الدكتور سعيد حارب، نائب رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وعضو لجنة تحكيم المسابقة، إن بعض الإجابات الواردة كانت مختصرة، وبعضها يصلح لأن يكون مجلداً من 200 أو 400 صفحة، وبعضها جاء نثراً، وبعضها شعراً وكانت من الأشعار المتميزة، لافتاً إلى أنه سيتم إصدار كتاب بالإجابات النموذجية لاحقاً، حتى تعمّم الاستفادة على الجمهور وقد يكون خلال شهر من الآن، ووارد أيضاً أن يتم إصدار أقراص مدمجة تتضمن الإجابات النموذجية.
وأشار حارب إلى أن هناك الكثير من الأفكار التي تدرسها لجنة التحكيم حالياً، بشأن تلك المسابقات، ومنها أن تكون تطبيقاً على الهواتف بحيث تصل إلى أكبر عدد من الأشخاص من داخل الدولة وخارجها.
ووجه حارب الشكر إلى جريدة «الخليج» على هذه المبادرات القيّمة التي بدأتها منذ أربع سنوات، متمنياً لها كل التوفيق والاستمرار في مبادرتها.

حفل لتوزيع الجوائز خلال أيام

قال المستشار إبراهيم بوملحة إنه سيقام خلال الأيام المقبلة حفل للفائزين بالمراكز العشرة الأولى، يتم خلاله تسليمهم شهادات تقدير ومبلغ الجائزة، أما بالنسبة للفائزين من خارج الدولة، فسيتم التواصل معهم وإرسال الجائزة الخاصة بهم أينما وجدوا، وبالنسبة للفائزين برحلة العمرة من خارج الدولة، سيتم إرسال قيمة العمرة لهم في بلدانهم.

في المسابقة المقبلة ميزات خاصة للإجابات شعراً

قال المستشار بوملحة إن لجنة التحكيم ستقوم بتقديم ميزة خاصة لكل من يقوم بحل تلك المسابقات شعراً، من المسابقة المقبلة، مؤكداً أن هناك أشعاراً من أروع الأشعار وردت في الإجابات، وهذه يجب ألا يتم إغفالها ولكن لا بدّ من تكريم أصحابها.

النزيل عسكر يفوز بعمرة بعد فوزه بمئة ألف

من جانب آخر شاء القدر أن يفوز النزيل عسكر عبد الفتاح مصطفى وهو أحد نزلاء المؤسسات العقابية في الفجيرة والمحكوم عليه بالسجن المؤبد في إحدى القضايا، والذي فاز العام الماضي بالمركز العاشر في مسابقة حكم وأحكام وحصل على مبلغ 100 ألف درهم، أن يفوز هذا العام برحلة عمرة من بين الفائزين المئة.

أسماء الفائزين ال 13

أعلن إبراهيم محمد بوملحة، مستشار صاحب السموّ حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية، رئيس لجنة تحكيم مسابقة «أصحابي كالنجوم» لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، بحضور رائد برقاوي، رئيس التحرير التنفيذي لجريدة «الخليج»،.

كما حضر المؤتمر الصحفي للإعلان عن الفائزين أعضاء لجنة التحكيم، وتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمراكز العشرة الأولى وعددهم 13 فائزاً، نظراً لتقارب الدرجات أو تساويها وهم:

 عماد الدين أحمد غانم أبوخوصة
 إيهاب محمد علي حسان
 هدى علي عبد المجيد
 عائشة أحمد محمد حسن الجسمي
 حمزة محمود الكنو
 محمد سعد خلف الله الشحيمي
 زيدان عز الدين عللو
 عمر سالم عبدالله السعدي
 محمد عثمان الشيخ حسين
 شيرين سعد إبراهيم
 مجدي حسن محمد أحمد صيام
 خالد بن سعد آل شعبان
 هاني سعيد محمد محمد حجاب

قيمة الجوائز تقترب من 4 ملايين

تبلغ إجمالي الجوائز التي ستقدم للفائزين في مسابقة «أصحابي كالنجوم» نحو 4 ملايين درهم، موزعة على الفائزين بالمراكز العشر الأولى وعددهم 13 فائزاً بقيمة مليون و300 ألف درهم، بواقع 100 ألف لكل فائز، إضافة إلى تكلفة سفر وإقامة أكثر من 100 فائز بالعمرة، شاملة تكاليف الإقامة والسفر بفنادق فاخرة، إضافة إلى التنقلات الداخلية داخل المملكة العربية السعودية في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة.
وأكد المستشار إبراهيم بوملحة أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رصد ميزانية مفتوحة لتلك المسابقات المفيدة والقيمة والتي يشارك فيها الجمهور، ويستفيد من البحث والقراءة في أمهات الكتب الإسلامية، والقرآنية، وكتب السيرة، والصحابة، واللغة العربية لغة القرآن الكريم. وأضاف بوملحة أن توجيهات سموه دوماً هي الاهتمام بالجانب التثقيفي والتشجيع عليه في مناحي الحياة كافة، وإشراك الجمهور من أجل خلق مجتمع واع ومثقف دينياً واجتماعياً.
وأشار بوملحة إلى أنه يتم التعاقد مع أفضل الشركات المتخصصة في رحلات العمرة والحج لتنظيم رحلة مميزة للغاية للفائزين بالعمرة.

أسماء الفائزين المئة برحلة عمرة



الآء زياد عبدالرحمن زقوت
سهام ابراهيم محمود
منير شلتوني
محمد عرفات محمود
سهير محمد سلطان
السيد فتحي حسن عبدالعال
مريم محمد الزعابي
ياسر الصفدي
وجيده عبدالمطلب ابو الخير
عائشة احمد عبدالعزيز الحداد
زياد طالب حسين الاسعد
المختار احمد تياه
صفاء محمد سلطان
أنس عبدالفتاح احمد ابو دية
مكرم حماده شحادة ابو عبدو
شريف مصطفى كامل عبيد
عبدالله محمد شريف محمد عبدالله المرزوقي
ام كلثوم حرمه
لميعه سالم علي احمد
محسن سالم سعيد حمدان
اساامة عبدالله الرفاعي
المختار بون
وداد فيصل صالح
عسكر عبدالفتاح مصطفى
غادة عادل حسني يوسف
تامر جميل حسين عطية محمد
عبدالله أبكر محمد الأهدل
راشد خالد راشد
فاطمة حج محمد بري
ياسر نور الدين الوادي
عبدالله الطيب الشيخ سيد الامين
مريم سعيد سالم محمد الزعابي
محمد بيومي
محمد محمود بابا
عدن عدنان عبدالرحيم عمر
زهير ابراهيم صالح يوسف
عبدالقادر وقيع الله احمد
عبدالله صالح حامد احمد
علا رجب محمود مصطفى
زهرة محمد عمر الجابري
حسين صبحي سيد
علي محمد محمد محمود
محمد عبدالرحمن الشيخ محمد
وائل عبدالله مفلح العبابسة
سهاد علي الهندي
اسماعيل سعيد الابراهيم
سارة نجاح بشير محمد طاهر
ابراهيم علاء الدين
عبدالقادر خيري علي صالح العاني
جلال سلمان احمد العكبري
محمد مصطفى محمد
اسماء صابر عطيه محمد
فاطمه حسين الكنو
مصطفى بدوي محمد الخلفي
عدنان علي احمد عبدالله
هبة صلاح الدين علي حسن
حيدر بشرى الفادني
محمد عبدالله احمد باحلموس
سلوى زكريا احمد الضويني
خالد عالم سيد عالم
محمد عبدالحليم حمزه رمضان
فاضل غدير الشامسي
مريمه بطلان
كونار محمد علي رعد
ريم حيدر بشري
فاطمه الزهراء خروبه
ايمن عبدالرحيم احمد احمد
علي مبروك سالم بازومح
محمد الحافظ
ثريا فهمي عبدالمنعم ابراهيم
منى سلمان احمد العكبري
بنان جوابره
عبدالله جوهر خضر
شروق علي محمد السومحي
باسل خالد الاحمد
عائشه احمد شيبان الكيلاني
ضياء الدين عبدالحميد
احمدو الحسن احمد
نذير احمد عبدالله
محمد صبحي لؤي حلبي
ماجده عبدالمعطي علي رضوان
تحيه احمد وهبه
غياث غازي طربين
ورده رمضان عبدالوهاب محمد
منى عبدالحميد سر الختم احمد
هدى محمد عبدالحميد
سيف سعيد سالم البحيثي
احمد محمد الطنيجي
اسماء ايمن جعمور
لين يوسف سليمان محمد دار عبيد
ياسر عرفات محمود قطب
محمد حرسي امان
الحنفي محمد ابراهيم الحنفي
سيد محمد الكواري
احمد محمد احمد عنر النعيم
ميرفت ناظم الخطيب
عبداللطيف حسين خروبه
الفاتح يحيى محمود حامد
سيد اعبيد
زينب عبدالحليم عطيه عبده السعدني


 

الرعاة