تواصلت فعاليات برنامج المحاضرات بجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، مساء أمس الاول السبت، لليوم الثالث على التوالي، بمحاضرتين، للمهندس عبدالدايم الكحيل، الباحث في الاعجاز العلمي في القرآن والسنة، من سوريا، وذلك في غرفة تجارة وصناعة دبي، بينما تحدث الدكتور مجاهد ابو المجد، في جمعية النهضة النسائية بدبي، عن حكمة تحديد الرضاعة بحولين كاملين في القرآن الكريم.

حضر محاضرة الكحيل، اللواء خميس المزينة، القائد العام لشرطة دبي، سعادة المستشار إبراهيم محمد بوملحة، مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية، رئيس اللجنة المنظمة للجائزة، وأعضاء اللجنة المنظمة للجائزة، وجمع غفير من الحضور.
وقال الكحيل، " نحن نعيش اليوم في عصر العلم، وهناك الكثير من الاكتشافات العلمية في عالم البحار والجبال وعلوم الفضاء والأرض ولذلك فإن الله تعالى قد أودع في القرآن والسنة الكثير من الأسرار العلمية والكونية، من بين هذه الظواهر، الانفجارات التي تحدث لبعض النجوم في السماء، والبرزخان الذين يتواجدان بين البحرين".
وأشار الى ان من بين تلك الظواهر الكونية الحديثة التي تكلم عنها القرآن منذ أكثر من 1400 عاما، الامواج العميقة، منوها الى أن ظاهرة الأمواج العميقة التي لم يتم تصويرها إلا في عام 2015 وظاهرة البحر المشتعل وظاهرة البرق الراجع، وغيرها من الظواهر قد أنبأ عنها القرآن الكريم ووردت الإشارة إليها في أحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام، والسؤال الذي نطرحه: كيف علم النبي الكريم بمثل هذه الظواهر الكونية التي لم تُكتشف إلا في العصر الحديث؟
وأكد الكحيل، أن وجود إشارات واضحة لهذه الظواهر الكونية في كلام الله تعالى وكلام حبيبه عليه الصلاة والسلام ليشهد على أنه رسول من عند الله تعالى! وإن هذه الظواهر الكونية تأتي اليوم لتشهد على أن الإسلام هو دين العلم، وأنه رسالة الله للناس جميعاً.
بينما تحدث الدكتور مجاهد ابو المجد، في جمعية النهضة النسائية بدبي، عن حكمة تحديد القرآن الرضاعة بحولين، مشيرا الى انه بالنسبة للجنين بجانب التغذية تلعب الرضاعة دورا أساسيا في تحسين وتنمية وظائف الجهاز المناعي والوقاية من بعض الأمراض كالحساسية والسكري من النوع الأول.
وقال: " أما بالنسبة للأم فالرضاعة الطبيعية تؤدي إلى استقرار الرحم والمساعدة في تنظيم الحمل بجانب حماية الثدي من بعض الأمراض"، مشيرا الى ان كلمة الرضاعة ومشتقاتها تكررت في القرآن أربع عشرة مرة في سبع سُوَر وثمان آيات كريمات وقد جاءت الأبحاث العلمية وتوصيات الجمعيات الطبية ومنظمة رعاية الطفولة التابعة للأمم المتحدة (اليونيسيف) لتؤكد على ضرورة الاعتماد كليا في تغذية الطفل على الرضاعة الطبيعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر ومن المستحب الاستمرار في هذه الرضاعة حتى ينهي الطفل عامه الثاني.
ثم تحدث المحاضر، ان للرضاعة دور وقائي وآخر علاجي، أما الوقائي فهي تقي من الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الحاد وحساسية الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز المناعي
وأما الرضاعة العلاجية فيقصد بها استخدام مرضعة بديلة عن الأم في حال انتشار مرض وراثي في العائلة (أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى) الطلاق ٦.
 
وعن الحكمة من تحديد الرضاعة بحولين كاملين، قال ابوالمجد، ان " الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: لا رضاعة إلا ما كان في الحولين"، وبعد ذلك كان هناك الكثير من الابحاث حول ذلك، ومن اهمها ما ورد  في كتاب نلسون الشهير في طب الأطفال ، من أن  تناول ألبان الأبقار في سن مبكرة من حياة الطفل يؤدي إلى زيادة إحصائية في الإصابة بالمرض السكري من النوع الأول وأمراض الجهاز التنفسي والهضمي وعند عامين كاملين تكتمل كفاءة   الجهاز المناعي والحركة الديناميكية وإنزيمات الجهاز الهضمي ) .
 
 
وفي ختام فعاليات اليوم الثاني قام سعادة المستشار ابراهيم بوملحه قام بتكريم كل من شرطة دبي، وهيئة الطيران المدني بدبي، وجمعية الاتحاد التعاونية بدبي، لرعايتهما فعاليات الليلة الثالثة، واختتمت فعاليات اليوم بتوزيع الجوائز للحضور.

day3_03
day3_02
day3_01
day3_04
day3_05
Previous Next Play Pause
1 2 3 4 5

 


 
إضاءات على الخطاطين المشاركين في معرض الخط العربي الإسلامي المقام على هامش فعاليات الدورة التاسعة عشرة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم


 
الخطاط : ( حسين علي الهاشمي  ) - الإمارات العربية المتحدة
 
 
 
ولد الفنان حسين الهاشمي بمدينة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة سنة 1959 ، ويعتبر أول فنان خليجي من دولة الإمارات يمنح الإجازة في فن الخط العربي من مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في تركيا. تدرب على يد الخطاط الكويتي مصطفى بن نخي في مطلع السبعينيات ثم التحق بمدرسة تحسين الخطوط في ثانوية عبد الله السالم بدولة الكويت وتخرج منها عام 1979 ، وبعدها انتظم في دورات فنية بمعهد الفنون ببغداد وتأثر بالخطاطين هاشم البغدادي وصادق الدوري. قام بتصميم العديد من الشعارات الشهيرة كشعار فندق قصر الإمارات في أبوظبي، وشعار مجلة القوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحصل على العديد من الجوائز على سبيل المثال لا الحصر جائزة مسابقة سلطان
العويس للدراسات والابتكار
 
يشارك فى معرض الخط العربي الإسلامي بمملين الأول بعوان "   البسملة  " والثاني بعنوان "كهيعص "          


ترقبوا فعاليات الدورة ٢٧ من مسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم من ٢ الى ١٣ رمضان ١٤٤٥ هـ

تقام الفعاليات في  ندوة الثقافة والعلوم

الدورة السابعة والعشرون

 ترقبوا فعاليات الدورة ٢٧ من مسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم من ٢ الى ١٣ رمضان ١٤٤٥ هـ

 

الرعاة