انطلقت فعاليات الدورة التاسعة عشرة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم مساء يوم الخميس الأول من شهر رمضان بمحاضرة إيمانية قيمة لفضيلة الشيخ الداعية صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية بحضور سعادة المستشار إبراهيم محمد بوملحه مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية، رئيس اللجنة المنظمة للجائزة، وسعادة حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، وسعادة خبير طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، وأعضاء اللجنة المنظمة للجائزة، وجمع غفير من الحضور.


وقد ألقى الشيخ المغامسي محاضرة بعنوان "ولا يستثنون"، وتحدث عن معنى الاستثناء في الآية في خبر أصحاب الجنة، والاستثناء في بعض آيات القرآن الكريم، ولاقت المحاضرة استحسان الحضور والمتابعين عبر الشاشات، بينما ألقى فضيلة الشيخ الدكتور عمر عبد الكافي محاضرة في جمعية النهضة النسائية بدبي بعنوان "و ليس الذكر كالأنثى"، قال فيها إن الإسلام كرم المرأة أيما تكريم ، كرمها بنتاً، قال (صلى الله عليه وسلم) : "من ابتلى من هذه البنات بثلاث فأدبهن و علمهن إلا كنّ ستراً و حجاباً له من النار ، قالت امرأة و اثنتان يارسول الله ؟ قال: واثنتان"، وكرمها زوجة قال (صلى الله عليه وسلم): "من تزوج فقد أصاب نصف دينه فليتق الله في الشق الثاني"، وكرمها أمّاً قال (صلى الله عليه وسلم): "إلزم رجلها فثم الجنة".
و لقد ساوى الإسلام بين الرجل و المرأة في التكاليف الشرعية و الأجر عليها ، قالى تعالى: من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى و هو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة، فلم يوجد دين على وجه الأرض أو تشريع أنصف المرأة مثل ماأنصفها الإسلام فقد كفل لها حق الحياة و جعل لها ذمة مالية مستقلة و اعتبرها جوهرة مكنونة و درة مصونة تنجب الأبطال و تربي الرجال فهي سر قوة الأمة.


والجدير بالذكر أن سعادة المستشار بوملحه قام بتكريم كل من غرفة تجارة وصناعة دبي ومحاكم دبي، لرعايتهما فعاليات الليلة الأولى، واختتمت فعاليات اليوم الأول بتوزيع الجوائز للحضور.


تصريحات الرعاة - محاكم دبي وغرفة دبي - اليوم الأول 18 يونيو


سعادة الخبير/ طارش عيد المنصوري - مدير عام محاكم دبي


أكد على الشراكة الإستراتيجية بين دائرة محاكم دبي وجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم ومنذ انطلاقة الجائزة تحرص دائماً على أن تكون أحد الرعاة  حرصاً منها على أهمية الجائزة فى هذا الشهرالفضيل ومستمرين فى دعم الجائزة في المستقبل إن شاء الله لما لها من تأثير على النشئ على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة أو متابعة الكثيرين للجائزة التى تحظى بمتابعة كبيرة.
وأشاد باختيار سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات الشخصية الإسلامية للدورة التاسعة عشرة للجائزة مشيراً إلى أن ماقدمته سموها دليل على حرص سموها على تفعيل دور المرأة الإماراتية وتقديم الخدمات الإنسانية سواء على مستوى العالم أو على المستوى المحلي وبالتالي أجزم أن الاختيار صادف أهله.
وأضاف بأن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من الشخصيات المؤثرة فى المجتمع الإماراتي والمجتمع العربي بشكل عام وتحظى بتقدير كبير محلياً وعربيأ وعالميأ.
وفي هذه المناسبة نرفع أسمى آيات التهانى والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السموالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وأعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وشعب الإمارات والمقيمين على أرض الدولة بمناسبة قدوم الشهر الفضيل.


 
سعادة/ حمد بوعميم – مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي

من جانبه أكد حمد بوعميم الأهمية الكبيرة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم والتي كرست مكانتها العالمية وتستقطب المتسابقين من حفظة كتاب الله من مختلف دول العالم الإسلامي والجاليات الاسلامية.
وهى جائزة عالمية فى مستوى ماتقدمه دبي فى جميع الجوانب الاخرى، منوهاً بأن دبي اكتسبت شهرتها ومكانتها التجارية والسياحية، وهذه الجائزة تضيف بعداً جديداً إلى دبي فى ميدان هام وخاصة خلال شهر رمضان المبارك.
وأكد على  الشراكة بين غرفة تجارة وصناعة دبي وجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم والتى تتمثل ليس فقط فى رعاية الجائزة بل واستضافتها فى البداية وتوفير التسهيلات لضيوف الجائزة والحضور ومستمرين فى دعمها ونفتخر بهذا الدعم للجائزة التي تحقق نوعاً من التوازن الموجود فى جميع المجالات.
وأشاد باختيار سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات الشخصية الإسلامية للجائزة فى دورتها التاسعة عشر وقال أن اختيار سموها يعتبر إضافة كونها أول شخصية نسائية يتم اختيارها لهذه الجائزة وهو اختيار موفق ويعتبر جزاً من التقدير لشخصية عظيمة لها مكانتها وتقديرها ليس فى الامارات فقط بل عربيا ودوليا.


 

الرعاة