قوة الإرادة والعزيمة لتجاوز المحن بما يفيد الروح والعقل، والإيمان بالقضاء والقدر، وصلابة رفيقة الدرب الزوجة الصيدلانية ووقوفها بشموخ وعزة في وجه المحنة، مثلت شروطاً ضرورية للنزيل عسكر عبدالفتاح مصطفى الطبيب الصيدلاني الذي يقضي محكوميته في المؤسسة العقابية والإصلاحية في الفجيرة، مكنته من نيل المركز التاسع في مسابقة حكم وأحكام التي انفردت بنشرها "الخليج" خلال شهر رمضان الماضي، حيث يعد الفائز الوحيد من المؤسسات العقابية والإصلاحية في الدولة، مستفيداً من كل الإمكانات المتوافرة بسجن الفجيرة، مسخراً وقته للاشتغال بالجوانب الفكرية والثقافية والدينية، حيث سبق أن تمكن في وقت سابق من حفظ القرآن كاملاً في محبسه في الفجيرة .

"الخليج" حاورت النزيل عسكر داخل قسم الإصلاح والتأهيل في الفجيرة، في أعقاب تسلمه من محمد علي الحمادي مسؤول جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم شهادة تقدير للمشاركة، ومبلغ 100 ألف درهم قيمة الجائزة، حيث أعرب في مستهل حديثه عن فخره واعتزازه بالفوز بالجائزة، حامداً المولى عز وجل على التوفيق وتحقيق الإنجاز، وتتويج جهوده المضنية متحدياً الصعاب في الظفر بالجائزة .

حل المسابقة

وقال: أنا طبيب صيدلاني خريج جامعة الأزهر، أقضي عقوبة السجن المؤبد بجريمة صرف أدوية من دون وصفة طبية، علمت بشأن مسابقة حكم وأحكام وشروطها من جريدة "الخليج" التي توفرها إدارة السجن بالفجيرة يومياً، كأداة ومنبر حر تنويري وتثقيفي للنزلاء بالمؤسسة، بدأت على الفور في دراسة أبيات الشعر واستنباط الأسئلة بشكل يومي، وتجميعها في مسودة بعد ترتبيها وتنظيمها على مدى شهر كامل، شرعت في حل المسابقة بعد شهر رمضان، بعدما قمت بتحديد نوعية وأقسام الكتب والمراجع في الفقه والسيرة والتاريخ التي تساعد في الحلول، واستعنت بشكل أساسي بالكتب والمراجع المتوافرة بمكتبة قسم الإصلاح والتأهيل بالسجن، ومكنتني إدارة القسم من استعارتها إلي داخل العنبر، كما أسهمت زوجتي التي تعمل صيدلانية بمدينة دبا في توفير كتب أخرى، بعدها دونت الإجابات في 150 صفحة بخط اليد وسلمتها إلى زوجتي التي قامت بإرسالها لإدارة المسابقة .
ويضيف: بذلت مجهوداً شاقاً وكبيراً على مدى شهرين، حيث كرّست شهر رمضان لاستنباط الأسئلة وتجميعها، وشهر شوال للحل، بمعدل 5 ساعات يومياً، خاصة أن بعض الأسئلة تحتاج لأكثر من مرجع، وأسهمت مكتبة السجن بفعالية في تحقيق النجاح بشموليتها وتعدد مراجعها .

النصاب المعنوي

وتابع: تلقيت خبر الفوز بالجائزة من زوجتي، بعد أن اخبرها محمد الحمادي بالأمر، غمرتني السعادة التي غابت عني طويلاً، وبدد الفوز ظلام السجن ومحا كآبة الأيام، وحمدت الله كثيراً على التوفيق والنجاح .
ويضيف: في تقديري النصاب المعنوي للجائزة يوازي قيمتها المادية، ورغم أهمية الجانب المادي في مثل ظروفي، بيد أن المعنوي مهم جداً باعتبار أن الجائزة من صميم الشريعة الإسلامية، حيث أسهمت مشاركتي في تنقيح الخلفية الثقافية للفقه الإسلامي، واطلاعي على الفقه المقارن والتعرف إلى المذاهب الأربعة، وزيادة المخزون المعرفي .
وأحب أن أتقدم بالشكرالجزيل لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على اهتمامه بالقرآن وعلوم الشريعة وتخصيصه جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم كمكان وجوائز ومسابقات، كما أهدي الإنجاز إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة راعي المنظومة الشرطية، بقيادة العميد محمد أحمد بن غانم الكعبي التي جعلت من سجن الفجيرة مؤسسة للإصلاح والفكر والتنوير والمعرفة، والشكر الجزيل لإدارة السجن لكل التسهيلات التجهيزات التي وفرتها، وأهدي الفوز لزوجتي وأبنائي وأسرتي أمي وأبي .

لزوجتي كامل الحق

والشكر موصول إلى المستشار إبراهيم بوملحة مستشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس لجنة تحكيم مسابقة حكم وأحكام، كما أهدي الجائزة إلى إدارة السجن بقيادة العقيد أحمد حمدان الزيودي، ولأسرة قسم التأهيل والإصلاح على رأسهم العقيد سالم اليليلي، والملازم فهد بن عامر، لتوفير مكتبة متميزة مكنتني من تحقيق الإنجاز، وتهيئة بيئة تساعد النزيل في الاستثمار الأمثل للوقت، من خلال الخدمات والأنشطة والبرامج التوعوية بتنظيم الندوات الدينية والثقافية والعلمية والمسابقات الرياضية والثقافية وتوفير الألعاب الإلكترونية، وتنظيم دورات الكمبيوتر الدورية وحلقات حفظ القرآن .
وقال عسكر إن القيمة المادية للجائزة خاصة بزوجتي ولها كامل الحق في التصرف كيفما شاءت، تقديراً لصلابتها وجلدها ووقوفها معي في محنتي، واهتمامها المتعاظم بأبنائي محمد الذي يدرس في الصف السابع، وعبدالرحمن في الصف الرابع وأحمد أولى روضة .

الجائزة مصدر فخر لي ولأبنائي

من جهتها قالت زوجة عسكر: الجائزة مصدر فخر عظيم لنا، أفرحتني وأبنائي لقيمتها المعنوية التي نحتاجها بشدة في مثل هذه الظروف، لأنها تعني أن والدهم رجل صالح وما يمر به ابتلاء ومحنة، أتمنى أن تنتهي فصولها قريباً بعفو يفك أسره .
وتضيف: حصول زوجي على الجائزة فرصة جيدة لتغير نظرة المجتمع تجاه النزلاء، خاصة أن زوجي نجح خلال 3 سنوات في حفظ القرآن كاملاً .
ومن خلال تصفحه للصحف داخل محبسه، وبعزيمة لاتلين أصر على المشاركة في مسابقة "حكم وأحكام"، وحل المسابقة، وقمت بإرسالها في الموعد المحدد .

تسلم الجائزة

قام محمد علي الحمادي رئيس قسم أول الموارد البشرية وتقنية المعلومات، بجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، صباح أمس بتسليم النزيل عسكر عبدالفتاح مصطفى، الحائز على المركز التاسع في مسابقة حكم وأحكام، قيمة الجائزة المالية والبالغ مقدارها 100 ألف درهم، وذلك بمبنى المؤسسة بالفجيرة، بحضور العقيد سالم خميس اليليلي، رئيس قسم الإصلاح والتأهيل بالمؤسسة، والملازم فهد بن عامر .

إنجاز للمؤسسة العقابية

أشاد العقيد سالم خميس اليليلي رئيس قسم الإصلاح والتأهيل بالمؤسسة العقابية والإصلاحية فى الفجيرة بحصول النزيل عسكر على المركز التاسع في جائزة حكم وأحكام، مؤكداً أن الجائزة فخر للمؤسسة وإنجاز للقسم وتتويج للخدمات المتميزة والأنشطة والبرامج التي تقدم للنزلاء، بعد أن وفرت مكتبة المؤسسة له جميع الكتب والمراجع التي يحتاجها .
وأشار إلى أن فوزه بالجائزة ليس بغريب عليه، فهو مشهود له بالتميز والمشاركة الفعالة في البرامج الدينية والثقافية والأنشطة الرياضية التي ينظمها القسم، ويعد من النزلاء المنضبطين والمتميزين ولم يسبق أن خالف القوانين والنظم المعمول بها .



الرعاة